آخر تحديث: 14 / 5 / 2016م - 9:54 م  بتوقيت مكة المكرمة
6 شعبان 1437هـ تراثنا الأخلاقي وواقع التخلف والفساد
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
 ويقول إن البعض يطالب الحكومات بالالتزام بالقوانين والقيم ويستثنون أنفسهم. ويضيف بأن لا قيمة للمال والعلم والعبادة إن لم يصحبها الخلق القويم. ويقول إن هناك من يراهن على امتهانه أدوارًا عامة فيعتدي على حرمات الناس وأعراضهم. ويضيف أننا لا زلنا مصرين على إبقاء ...
الشيخ الصفار: القضية المهدوية يجب ان تصنع فينا الأمل لنهزم اليأس والقنوط

ليس صحيحا أن يبرر الإنسان لنفسه قوله "أن هذا من طبيعتي فماذا أصنع". فعلي (ع) يقول: (لا تسرعن إلى الغضب فيتسلط عليك بالعادة) فإذا عودت نفسك تصبح أسيرا لتلك العادة.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على رفض الإعتماد على كتب التراث والروايات الحديثية المتعلقة بتفاصيل قضايا الصحة والطب معللا بأن أغلبها اما لمؤلفين مجهولين أو "ضعيف السند" بحسب المتخصصين في علم الرجال.
وبمناسبة يوم الصحة العالمي الذي صادف أمس الخميس حمّل الشيخ الصفار الآباء المسئولية عن النظام الغذائي عند أسرهم، داعيا إياهم إلى الوعي بالقيمة الصحية لكل طعام يتناوله أفراد العائلة.

وقال ان الآباء الحريصين على عدم جلب الطعام الفاسد إلى أسرهم، هم مطالبون أيضا بعدم جلب الأطعمة التي تتسبب فيما يعرف بأمراض العصر.
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى وقفة اجتماعية أكثر انسانية حيال أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المساهمة على نحو أكبر في انشاء المراكز الخاصة برعاية أفراد هذه الفئة.
وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد الذي يصادف يوم السبت تمنى الشيخ الصفار على البشرية توفير جانب من انفاقها على الأسلحة الفتاكة لخدمة الأبحاث العلمية الخاصة بمرض التوحد لاكتشاف اسبابه والحد من انتشاره.

وقال ان مرض التوحد الذي بات يفتك بواحد من كل 88 طفلا لايزال يعتبر حتى الآن مرضا غامضا لم يقف العلماء على أسبابه الفعلية.

وعلى الصعيد المحلي دعا سماحته إلى ترجمة الحالة الدينية في المجتمع إلى مشاعر إنسانية حيال الضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة.
هاجم سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة من وصفهم بالخرافيين الذين خلقوا "سوقا سوداء للدين" قائمة على الخرافة والأوهام والأساطير والثقافة الدينية المغشوشة وترويجها بين السذج والمغفلين.
وقال الشيخ الصفار ان "الخرافيين" يستغلون مسألة الغيب في الثقافة الدينية، التي توازي وجود السنن والقوانين الإلهية، في ايهام الناس بأن قضايا الحياة يمكن ان تجري من خلال الممارسات الخرافية والطلاسم المبهمة.
وهاجم سماحته الخرافيين بشدة قائلا انهم خلقوا "سوقا سوداء للدين" قائمة على ترويج الخرافة والأوهام والأساطير والثقافة الدينية المغشوشة المنسوبة للإسلام زورا.
وأضاف بأن بعض الأوساط أصبحت بيئة خصبة للغش والدجل والتضليل بإسم الدين.
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على حق المرأة الراشدة في التصرف في أموالها باستقلالية تامة بعيدا عن ولاية أي أحد كان عليها.
وقال الشيخ الصفار أنه لا ولاية لأحد أيا كان على المرأة الراشدة حيال التصرف في مالها وممتلكاتها. مضيفا بأن الحقوق المالية ليست خاضعة لولاية الأب على ابنته الراشدة ولا قوامة الزوج على زوجته.
واضاف أن المرأة كالرجل لها استقلاليتها الكاملة في قرارها المالي وحق التملك.
وتابع انه من غير الجائز شرعا وتحت أي ذريعة كانت ممارسة الضغوط على المرأة أو ابتزازها من أجل الاستيلاء على أموالها أو اجبارها على التنازل عن حقوقها المالية.
وجه سماحة الشيخ حسن الصفار انتقادات لاذعة لما وصفه "الفهم الديني الخاطئ والسيئ والمنحاز ضد المرأة" محملا اياه المسئولية عن تعطيل التنمية وتشويه سمعة الإسلام حيال قضايا المرأة.
وقال الشيخ الصفار "لاتزال تنتقص حقوق المرأة في الكثير من المجتمعات الاسلامية وينظر إليها نظرة دونية ولا تتوفر لها الفرص المتكافئة للمشاركة في تنمية المجتمع".
وعلى المستوى المحلي قال سماحته أن المملكة تواجه تيارا متشددا يمانع من انصاف المرأة واتاحة الفرص أمامها في العمل والمشاركة العامة استنادا إلى فهم ديني خاطئ ومقولات غير ثابتة.
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن القوامة الشرعية للرجل على المرأة لا تشمل الجانب الفكري والعقدي "فلا شأن للزوج بأي فكرة أو مذهب تعتنقه الزوجة".
وقال الشيخ الصفار أن لا سلطة للرجل على زوجته في المجال العقدي والفكري بتاتا، موضحا بأن العلاقة بينهما في هذا المجال كالعلاقة بين أي اثنين من سائر الناس تخضع لعنوان الحوار والسعي للهداية والإرشاد.
وأوضح بأن قوامة الرجل في الشريعة لا تزيد عن حق الرجل على زوجته في أمرين اثنين؛ حق الاستمتاع الجنسي ما لم يكن هناك مانع وحق المساكنة "أي أن لا تخرج من المنزل إلا بإذن الزوج".
أشاد سماحة الشيخ حسن الصفار بخدمة الفقيد الراحل الملا خليل أبو زيد للمنبر الحسيني طيلة سبعة عقود من حياته، وبتربيته لجيل من الخطباء اللامعين. 

جاء ذلك في ختام مجالس التأبين لأستاذ خطباء تاروت الملا خليل أبو زيد  في مسجد المصطفى بحي التركية ...
- ويقول ان الآباء ليسوا مكلفين شرعا بفرض آرائهم على الأبناء الراشدين.
- ويرفض تحميل الوالدين او العائلة المسئولية عن انحراف بعض الأبناء ذكورا أم اناثا.
- ويقول ان الأنبياء والأئمة لم يكونوا في منأى عن انحراف بعض أبنائهم.

حثّ سماحة الشيخ حسن ...
تمنى سماحة الشيخ حسن الصفار على كبار مراجع المسلمين السنة والشيعة والزعماء الدينيين في الطائفتين عقد "لقاءات تاريخية" بعد الف سنة من الخلاف العقدي بين الطرفين
وتعليقا على عقد رأسي الكنيسة الارثوذوكسية والكنيسة الكاثوليكية لقاء تاريخيا قبل أيام بعد خلاف مستحكم بينهما دام نحو الف سنة تمنى الشيخ الصفار على كبار مراجع المسلمين السنة والشيعة عقد "لقاءات تاريخية" مشابهة.
ودعا سماحته الزعماء المسلمين إلى أخذ الدروس من لقاء الكنسيتين المسيحيتين التي تمثل احداهما الأكثرية بتعداد فاق المليار ومائتي مليون كاثوليكي فيما لا يتجاوز تعداد الأخرى المئتين وخمسين مليون ارثوذوكسي.
- ويشدد بأن على الوالدين أن يتعاملا مع الولد، ذكر أم أنثى، باعتباره «شخصية كاملة الاستقلال».
- ويقول إنه لا يحق للآباء إكراه الأبناء على القناعات والتقاليد والعقائد الشخصية.
- ويؤكد بأن المجتمعات لا تكون قوية إلا عندما يكون الأفراد أقوياء مستقلين ...
الشيخ حسن الصفار، أحد كبار علماء الدين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ومن المفكرين البارزين الذين توسعوا في تقديم رؤية واقعية متقدمة وعميقة لواقع ومستقبل التعايش المذهبي في المنطقة، وهو يحرص عمليّاً، على تأسيس علاقات مفتوحة مع جميع الشخصيات ...
مقدمة

      يمسك الإعلام ـ بمختلف وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية ـ بزمام الثقافة العامة، فغالباً ما تتشكل الرؤى والأفكار والتصورات لعامة الناس من خلال تأثير الإعلام وتركيزه على مفردات وعبارات وصور يكررها ليؤثر من خلالها على منطقة اللاوعي في ذهن المتلقي ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

كما قسّم الله ثروات الكون على مختلف بقاع الأرض، لينال كل البشر نصيبهم من نعم الخالق وفضله، فإنه تعالى منحهم جميعاً قدرات التفكير والادراك، لينعموا بامتياز العلم والمعرفة الذي خص به تعالى بني الإنسان.

إنها ميزة الإنسان كإنسان، ...
الكتاب: أهل البيت.. المحبة والإتِّباع

المؤلف: الشيخ حسن الصفار

الناشر: اطياف للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 72، 14.5×21سم

صدر لسماحة الشيخ حسن الصفار كتاب (أهل البيت.. المحبة والإتِّباع) وهو تحرير لمحاضرتين: الأولى ألقيت في مجلس الشيخ المبارك بالقطيف بتاريخ 2 محرم 1428ﻫ بعنوان: حب أهل ...
• الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج3)

• المؤلف: الشيخ حسن الصفار

• الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان

• الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م

• عدد الصفحات: 710

  عن دار المحجة البيضاء صدر الجزء الثالث من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح) لسماحة الشيخ حسن الصفار، وقد ...
• الكتاب: بشائر الغفران.. بصائر في مواجهة الذنوب

• المؤلف: الشيخ حسن الصفار

• إعداد: مهدي صليل

• الناشر: أطياف للنشر والتوزيع

• الطبعة الأولى 2016 - 78 صفحة

"بشائر الغفران.. بصائر في مواجهة الذنوب"، كتاب جديد للعلامة الشيخ حسن الصفار، ومن إعداد الكاتب الأستاذ ...
الكتاب: ظاهرة التقريظ والتقديم في الأدب العربي.. الشيخ الصفّار نموذجًا
المؤلف: أديب أبو المكارم
الناشر: أطياف للنشر والتوزيع
الطبعة الأولى 2015 - 341 صفحة


”التعبير عن شيء بحسنه أو بسوئه صفة عامّة عند بني البشر. فإذا رأى الإنسان منظرًا طبيعيًّا خلابًا، فإن إعجابه به ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...
بسم الله الرحمن الرحيم

بالعقل ميّز الله تعالى الانسان عن سائر مخلوقاته، وباستخدام العقل يتمايز الناس فيما بينهم، فمن اتجه لعقله أكثر، واستفاد من طاقته العظيمة، كان قدره أرفع، وحياته أثرى.

ولأن الإنسان قد يغفل عن هذه الهبة الالهية الكبرى، حيث تصرفه ...