آخر تحديث: 24 / 2 / 2017م - 6:51 م  بتوقيت مكة المكرمة
27 جمادي الأولى 1438هـ العائلة مدرسة الاحترام والإكرام
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على أولوية التعامل بالأخلاق الحسنة بين أفراد الأسرة باعتبار ذلك سبيلا لزرع الثقة بالنفس وإشباع العواطف فيما بينهم وطريقا لاحترام سائر الناس خارج الأسرة. وقال الشيخ الصفار أنه كما يجب على رب العائلة الإنفاق على أسرته فإن من واجبه أيضا وبذات القدر احترام أفراد العائلة وإكرامهم وحسن التعامل معهم. وأضاف سماحته أن على رب العائلة أن يعطي الأولوية للتعامل بالأخلاق الحسنة مع عائلته تمامًا كما يعطي الأولوية لإنفاق المال عليهم وذلك بأن يبدي الاحترام لهم وأن يكرمهم قبل غيرهم.
الشيخ الخباز : خطابة هادفة وعفة لسان

الخطر الأكبر على وحدة الأمة اليوم يتمثل في الخلافات المذهبية الطائفية، لأنها تنطلق من أرضية دينية وفق فهم أصحابها للدين، ولأن لها جذوراً نفسية وتاريخية عميقة.
مسائل و ردود
خطب الجمعة

أكد سماحة الشيخ حسن الصفار ان ممارسة النقد في قضايا المجتمع تعتبر ضرورة وحاجة ملحة، حتى في وقت ألازمات، مطالبا في الوقت نفسه بالتفريق بين حق النقد والنقاش وبين اتخاذ القرار واحترام التخصص في أي مجال.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال ...
ويقول بأن جانبا من أسباب جرائم الخدم في المملكة يعود لسوء معاملتهن.
ويدعو إلى تحديد ساعات عمل الخادمات وتعويضهن عن ساعات العمل الإضافية.
ويحثّ ربات البيوت على تقاسم العمل مع الخادمات اقتداء بالسيدة الزهراء.


انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار بشدة ما وصفه ...
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية إبراز واستحضار ادوار البطولة في حياة السيدة زينب (ع)، بدل التركيز على جانب الحزن والمأساة فقط.
وقال الشيخ الصفار ان حياة أهل البيت لا يجب ان تؤخذ وكأنها كتلة من الانكسارات والمصائب، وكأنهم لم يحققوا مكاسب وانجازات، لافتا إلى ان أهل البيت تحملوا المشاكل المصاعب من اجل ان ينجزوا وقد أنجزوا، وكانت مكاسب كبيرة حققوها لكننا لا نسلط الأضواء عليها.
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى سياسات صحية لمواجهة انتشار مرض السرطان في المملكة ومن ذلك الاهتمام بالتوعية بالمرض لجهة التعريف بمسبباته والتوجيه بإجراء الفحص المبكر عنه.
وقال الشيخ الصفار "ان مرض السرطان كأي مرض آخر يمكن مواجهته ومقاومته والتغلب عليه والتعايش معه".
وبمناسبة اليوم العالمي للسرطان المصادف للرابع من فبراير دعا سماحته إلى الاهتمام بالتوعية بالمرض لجهة التعريف بمسبباته والتوجيه بإجراء الفحص المبكر عنه والتجاوب مع العلاجات المقدمة.
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الاختلافات في وجهات النظر يجب ألا تؤثر في العلاقات الاجتماعية، مضيفا انه ليس مطلوبا من الناس ان يتوحدوا في قناعات وأفكار معينة، بل في كيفية تنظيم هذه الاختلافات.
وطالب الشيخ الصفار بإعادة الاعتبار لمفهوم إصلاح ذات البين، مؤكدا على أهمية قيام القيادات الدينية والوجهاء وذوي الرأي بدورها في رأب الصدع أمام الخلافات والتباينات الاجتماعية، خصوصا مع تضخمها في ضل وجود شبكات التواصل الاجتماعي حاليا.
وأشار إلى ان طبيعة المجتمع البشري تنتج نزاعات وصراعات، فكل فرد من المجتمع يمتلك عقلاً، وعندما يستخدمه فانه ينتج قناعة وتوجهًا، وهذا ما يجعل من الاختلاف أمرًا حتميًأ.
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التهيؤ للصعوبات الاقتصادية الناتجة عن التحولات الجديدة في الواقع الاقتصادي المحلي والدولي من خلال ترشيد الإنفاق واعادة النظر في أولويات الصرف المالي.
وقال الشيخ الصفار "لابد من اتخاذ قرارات صعبة.. وأن يعيد الانسان جدولة مصروفاته". مضيفا بان طرق الكثيرين في الإنفاق والصرف خاطئة ومخالفة للعقل والشرع.
ومضى يقول بأن المملكة على اعتاب مرحلة تواجه فيها صعوبات اقتصادية وتحولات جديدة في الواقع الاقتصادي.
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى تحمل المسئولية و"اعلان طوارئ" اجتماعي من أجل التحصين الفكري للشباب واستيعاب طاقاتهم فيما يخدم مجتمعهم ووطنهم في مقابل توجهات التشكيك والاباحية والارهاب.
وقال الشيخ الصفار ان هناك عدة جهات تتصارع على السيطرة على عقول شبابنا أبرزها توجهات التشكيك في الهوية والإنتماء الديني والتوجهات الإباحية التي تدفع باتجاه التنصل من الأخلاق والقيم وتوجهات العنف والإرهاب.
 

قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الإنسان وخاصة في العصر الحالي يستقبل زخما من الأفكار والآراء، وهو ما يحتم على كل فرد ان يبذل مجهودا أكبر في إعمال عقله لاختيار أو رد هذه الموجات من الأفكار.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال ...
أكدّ سماحة الشيخ حسن الصفار على حق الاستقلالية الشخصية للإنسان في الرأي والموقف مشيرًا في الوقت عينه إلى أن ذلك لا ينبغي أن يكون سببا للقطيعة مع الآخرين أسريًا أو اجتماعيًا.
وقال الشيخ الصفار "إن استقلال الشخصية والرأي لا يعني قطع العلاقة أو سوءها مع من اختلفت عنهم".
وأوضح سماحته بان التأكيد الديني على استقلال شخصية الإنسان أمام أهم مؤثر عليه وهما الوالدان "جاء لترسيخ منهجية الاستقلالية عند الانسان تجاه مختلف مصادر التأثير عليه، كالزعامات الاجتماعية والقيادات الدينية والسياسية والأقرباء والأصدقاء".
حكيمة الجنوبي
ارتأى فضيلة الشيخ حسن الصفار تحويل مكتبته الشخصية مكتبة عامة ومرجعًا للباحثين من أبناء محافظة القطيف، كأحد المصادر للبحث العلمي والقراءة والاطلاع على عالم الثقافة بأنواعها.

كشف المشرف على المكتبة عبد الباري الدخيل عن احتواء المكتبة على 12 ألف عنوان للكتب ...
عبدالباري أحمد الدخيل
 

"الشيخ الفياض عمق الفقاهة وسمو الأخلاق" بهذه الكلمات المختصرة يرسم الشيخ حسن الصفار صورة تعرّف بالمرجع الشيخ إسحاق الفياض الفقيه العصامي، الذي ولد سنة 1930م لعائلة فقيرة تمتهن الفلاحة في إحدى قرى محافظة (غزني)، وسط أفغانستان، جنوب العاصمة كابل.

وبدأ رحلة ...
كتبتها الشاعرة الأستاذة كفاح بنت حسن علي المطر، مشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف ليلة الثلاثاء 11-4-1438هـ - بمناسبة زيارة وفد لجنة (نساندكم) لمكتب فضيلة الشيخ حسن بن موسى الصفار بالقطيف

 

لاح النهى في خافقيك بيانا           وتنفست ...
من وحي منبرك النهى تشتارُ              وعياً تضيءُ سماءَه الأفكارُ

لا زال منبرك الملاذَ لظامئ                أوما جرت من فوقه الأنهارُ؟

شمسٌ تُبلِّلُ بالضياء عيونَنا             ...
 

• الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
• المؤلف: الشيخ حسن الصفار
• الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان
• الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
• عدد الصفحات: 747

( 1 )
من يعرف الشيخ حسن الصفار، يعلم تماما التصاقه بالكتاب منذ سنيه الأولى، ...
الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
المؤلف: الشيخ حسن بن موسى الصفار
الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان، اطياف للنشر والتوزيع – القطيف، السعودية.
الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
عدد الصفحات: 762، 17×24سم.


عن دار المحجة البيضاء وأطياف للنشر والتوزيع صدر الجزء السادس ...
أديب أبو المكارم
"ضفاف الروح .. من وحي مكتبة الرسول الأعظم (ص)" بحث أصدره الكاتب الأستاذ عبدالحسين محمد حسن جعفر (أبو سمية) من سلطنة عمان، مؤرخًا فيه لحقبة زمنية شهدت فيها بلدته الطيبة حركة شبابية لصناعة تغيير اجتماعي نحو الوعي والثقافة قادها الشيخ ...
عبدالباري أحمد الدخيل
عن دار المحجة البيضاء صدر لسماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار الجزء الخامس من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح)، والذي يضم ما أنتجه سماحته من خطب ومقالات خلال عام 1434هـ، بالإضافة إلى أخبار نشاطاته ومشاركاته في 747 صفحة، 17×24سم.

ضم ...
كان الأستاذ فؤاد الفضلي رحمه الله مَعْقِدَ أمل كبير للاضطلاع بدور ثقافي رسالي في المجتمع والوطن، فقد تربى في أحضان والده الفقيه الدكتور الشيخ عبدالهادي الفضلي رضوان الله عليه، والذي أولاه رعاية مميزة،  وقام بتدريسه علوم اللغة العربية، والمنطق والفقه ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...