آخر تحديث: 20 / 3 / 2017م - 9:24 م  بتوقيت مكة المكرمة
18 جمادي الثاني 1438هـ المعرفة الدينية بين التفكير والتسليم
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار حالة التخوّف والتخويف من البحث والنقاش في الافكار والتساؤلات والاشكالات المعرفية والدينية على قاعدة التسلح بالمنهجية السليمة وممارسة التفكير الحر. وقال الشيخ الصفار "لا ينبغي ان يتهيب الفرد أو المجتمع من النقاش في الافكار والتساؤلات والاشكالات حول القضايا المعرفية والدينية". وحثّ على التسلح بالمنهجية السليمة وممارسة التفكير الحر في مناقشة مختلف القضايا والتساؤلات.
الشيخ الصفار: المعرفة الدينية بين التفكير والتسليم

الخطر الأكبر على وحدة الأمة اليوم يتمثل في الخلافات المذهبية الطائفية، لأنها تنطلق من أرضية دينية وفق فهم أصحابها للدين، ولأن لها جذوراً نفسية وتاريخية عميقة.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان على أبناء المنطقة السعي لإقامة مؤسسة معنية بالأوقاف الجعفرية تقوم على تنميتها وتوظيف إمكاناتها في خدمة المجتمع ضمن الضوابط الشرعية.
وأشار سماحته إلى ان وجود مؤسسة للأوقاف "حتى مع وجود أخطاء وثغرات" إلا أنها أفضل من الفوضى الحاصلة الآن.
وقد تناول الشيخ الصفار موضوع التعايش برؤية قرآنية، مبيناً ما تعيشه الأمة الإسلامية في هذا العصر من أزمة حادّة في العلاقة مع الآخر المختلف دينيًا، وذلك بسبب ترعرع تيار في وسط الأمة يتبنى الصدام مع الآخر، ويمارس أشد ألوان العنف والإرهاب تجاهه، من الخطف والقتل والسبي، وتدمير المنشآت، واستهداف التجمعات المدنية بالتفجير والقتل والإرعاب، وكل ذلك يتم باسم الإسلام، وتحت رايات ترفع شعاره.
قال الشيخ حسن الصفار أنه يراهن على حكمة قيادات الأمة وعقلائها لتجاوز الفتن، مؤكداً على وجوب الحذر من الوقوع في فخ الفتنة وفقدان الأمن.
وأبان سماحته أن من حق كل طائفة وكل مكون أن يتطلع إلى مزيد من الحقوق والمكاسب، لكن ما يجب الحذر منه هو الوقوع في فخ الفتنة وفقدان الأمن.
طالب سماحة الشيخ حسن الصفار الآباء بتفهم الظروف الجديدة التي يعيشها أبناءهم، والتي تختلف عن الظروف التي عاشوها، مشيرًا في الوقت نفسه لأهمية تفهم الأبناء عمق محبة الآباء وحرصهم على مصلحتهم.

جاء ذلك خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار إن حركة التجديد في التشريع الإسلامي تبقى حاجة ضرورية، طالما أنها مرتبطة بحركة الحياة، وما دامت الحياة متطورة ومتغيرة.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال الندوة الأسبوعية التي يقيمها سماحته في مجلسه الأسبوعي مساء يوم الجمعة 27 ...
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على أولوية التعامل بالأخلاق الحسنة بين أفراد الأسرة باعتبار ذلك سبيلا لزرع الثقة بالنفس وإشباع العواطف فيما بينهم وطريقا لاحترام سائر الناس خارج الأسرة.
وقال الشيخ الصفار أنه كما يجب على رب العائلة الإنفاق على أسرته فإن من واجبه أيضا وبذات القدر احترام أفراد العائلة وإكرامهم وحسن التعامل معهم.
وأضاف سماحته أن على رب العائلة أن يعطي الأولوية للتعامل بالأخلاق الحسنة مع عائلته تمامًا كما يعطي الأولوية لإنفاق المال عليهم وذلك بأن يبدي الاحترام لهم وأن يكرمهم قبل غيرهم.
 

قال الشيخ حسن فرحان المالكي انه لا يشعر بالخلاف مع الشيخ حسن الصفار، لا نفسيا ولا ثقافيا، مثلما يشعره مع صاحبه السلفي رغم أن مدرستهم واحدة، مؤكدا أن بينه وبين الشيخ الصفار تلاق فكري كبير.

وقال المالكي في حوار لموقع "ارفع ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن الحديث عن موضوع المرجعية والتقليد لم يعد شأنًا يخص طبقة دون أخرى، لافتا إلى تقدم مستوى وعي الإنسان المعاصر وزيادة اهتماماته، ويصعب منعه من الحديث والمناقشة في أمر يرتبط به.
وأكد الشيخ الصفار انه لا يمكن منع الناس في التفكير في أي موضوع، فحتى في علم الكلام هناك نقاش عن مواضيع مهمة وأساسية من قبيل الصفات والذات الإلهية، وأسئلة عن صفات النبوة وبعض القرارات التي اتخذها النبي (ص) والأئمة والعلة منها.
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على تفعيل المشاركة الأسرية في ادارة شئون المنزل والعائلة، معتبرا ذلك سبيلا لتنمية المشاعر الايجابية وروح المسؤولية وتعزيز الانتماء العائلي عند أفراد الأسرة.
وقال الشيخ الصفار ان المنهج الافضل لإدارة شئون المنزل هو المشاركة والمنافسة "وذلك بأن يفكر كل فرد في كل شأن من شئون العائلة ويسعى للمشاركة".
وأوضح بأن المشاركة الأسرية تنمي المشاعر الايجابية وروح المسؤولية كما تشد افراد الأسرة للانتماء العائلي على نحو أكبر علاوة على تيسير امور العائلة ونجاح مهماتها.
طالب سماحة الشيخ حسن الصفار العلماء والخطباء بأن يجعلوا سلوكهم الحسن قدوة للناس، مؤكدا أن الناس ينظرون لهم كممثلين للدين ولأهل البيت (ع).
وأوضح الشيخ الصفار أن الراحل الخباز كان قدوة في سلوكه، فقد كان عف اللسان، حسن السيرة.
وأبان أن من أبرز صفات الشيخ الخباز "رحمه الله" أنه كان عفيف اللسان، لا يخوض في اعراض الناس وخصوصياتهم، ويحترم شخصياتهم المعنوية.
عبدالباري أحمد الدخيل
 

"الشيخ الفياض عمق الفقاهة وسمو الأخلاق" بهذه الكلمات المختصرة يرسم الشيخ حسن الصفار صورة تعرّف بالمرجع الشيخ إسحاق الفياض الفقيه العصامي، الذي ولد سنة 1930م لعائلة فقيرة تمتهن الفلاحة في إحدى قرى محافظة (غزني)، وسط أفغانستان، جنوب العاصمة كابل.

وبدأ رحلة ...
كتبتها الشاعرة الأستاذة كفاح بنت حسن علي المطر، مشرفة اللغة العربية بمكتب التعليم بالقطيف ليلة الثلاثاء 11-4-1438هـ - بمناسبة زيارة وفد لجنة (نساندكم) لمكتب فضيلة الشيخ حسن بن موسى الصفار بالقطيف

 

لاح النهى في خافقيك بيانا           وتنفست ...
من وحي منبرك النهى تشتارُ              وعياً تضيءُ سماءَه الأفكارُ

لا زال منبرك الملاذَ لظامئ                أوما جرت من فوقه الأنهارُ؟

شمسٌ تُبلِّلُ بالضياء عيونَنا             ...
 

• الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
• المؤلف: الشيخ حسن الصفار
• الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان
• الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
• عدد الصفحات: 747

( 1 )
من يعرف الشيخ حسن الصفار، يعلم تماما التصاقه بالكتاب منذ سنيه الأولى، ...
الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
المؤلف: الشيخ حسن بن موسى الصفار
الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان، اطياف للنشر والتوزيع – القطيف، السعودية.
الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
عدد الصفحات: 762، 17×24سم.


عن دار المحجة البيضاء وأطياف للنشر والتوزيع صدر الجزء السادس ...
أديب أبو المكارم
"ضفاف الروح .. من وحي مكتبة الرسول الأعظم (ص)" بحث أصدره الكاتب الأستاذ عبدالحسين محمد حسن جعفر (أبو سمية) من سلطنة عمان، مؤرخًا فيه لحقبة زمنية شهدت فيها بلدته الطيبة حركة شبابية لصناعة تغيير اجتماعي نحو الوعي والثقافة قادها الشيخ ...
عبدالباري أحمد الدخيل
عن دار المحجة البيضاء صدر لسماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار الجزء الخامس من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح)، والذي يضم ما أنتجه سماحته من خطب ومقالات خلال عام 1434هـ، بالإضافة إلى أخبار نشاطاته ومشاركاته في 747 صفحة، 17×24سم.

ضم ...
كان الأستاذ فؤاد الفضلي رحمه الله مَعْقِدَ أمل كبير للاضطلاع بدور ثقافي رسالي في المجتمع والوطن، فقد تربى في أحضان والده الفقيه الدكتور الشيخ عبدالهادي الفضلي رضوان الله عليه، والذي أولاه رعاية مميزة،  وقام بتدريسه علوم اللغة العربية، والمنطق والفقه ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...