آخر تحديث: 30 / 10 / 2014م - 8:07 م  بتوقيت مكة المكرمة
30 ذو الحجة 1435هـ الخطبة الأولى: شرف خدمة الحسين الخطبة الثانية: كيف نفهم موقف الآخر؟
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
قال الشيخ حسن الصفار أنه يأمل أن يتحول المضيف والموكب إلى عنوان لاستيعاب طاقات الشباب عبر برامج وأنشطة دائمة ينطلقون منها لخدمة مجتمعهم، رافضا أن يكون عملهم موسميا. وأضاف: علينا أن نطرح برامج نستوعب من خلالها الشباب، ونواصل العلاقة معهم إلى ...
الشيخ الصفار: اممٌ تنتج العلم واخرى تعيش الجهل

من المشاكل التي نعاني منها الآن كمسلمين في تعاملنا مع تراثنا وتاريخنا، أننا نسقط الفرز المذهبي اللاحق على تاريخنا السابق، فنتعامل مع الأحداث والشخصيات والحقائق من خلال الفرز المذهبي الذي نعيشه، مما يفقدنا الموضوعية والإنصاف.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
- ويقول إن الدول الكبرى باتت تؤجج الحروب لغرض تنشيط صناعاتها العسكرية.

- ويحمل المسؤولين الحكوميين في الدول النامية مسؤولية تفشي الفساد والمحسوبيات. 

- ويشدد على أهمية سعي الأفراد نحو تحقيق الغنى والثراء المادي.

حمّل سماحة الشيخ حسن الصفار الدول الصناعية الكبرى المسؤولية عن ...
قال الشيخ حسن الصفار أن العلامة الشيخ احمد العصفور كان انموذجا لعالم الدين المتواضع مع تقدم سنه وعلو مكانته الدينية والرسمية.

وتابع: كان خطيباً شهيراً، وإمام جمعة، ورئيساً للمحكمة الجعفرية، وعضوا اساساً في المجلس الأعلى للشؤون الاسلامية في مملكة البحرين وعميداً ...
عن مؤسسة العترة في دار السلام بتنزانيا صدرت ترجمة كتاب: «الإمام الحسين منهج الإصلاح والتغيير»، لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، الى اللغة السواحلة بعنوان:

(Imam HUSAIN ,  MI MFUMO WA  MAREKEBISHO NA MAGEUZI)

ويقع في «56» صفحة من الحجم المتوسط.

يقول الشيخ الصفار ...
زار الشيخ حسن الصفار مساء السبت المتحف الحسيني التراثي بالقديح مشيدا بالمتحف، والجهود التي بذلها القائمون عليه.

وتحدث الصفار أن وجود هذا المتحف سيكون له الأثر الإيجابي الكبير في إثراء الحالة الإيمانية والولائية في أوساط هذا المجتمع عبر الأعمال الفنية التراثية.

ونوه ...
استقبل سماحة الشيخ حسن الصفار في مكتبه صباح الخميس 15/ 12/ 1435هـ الموافق 9/ 10/ 2014م الأستاذ/ فهد بن عبدالعزيز العوهلي، رئيس مؤسسة عبدالعزيز المحمد العوهلي الخيرية لتنمية المجتمع في عنيزة, ضمن برنامج نظمته لجنة التواصل الوطني في محافظة القطيف خلال زيارتهم للمنطقة يومي الاربعاء والخميس.

وقد رحب سماحة الشيخ الصفار بالضيوف الكرام مشيدا بمؤسسة العوهلي الخيرية ومشاريعها في تنمية المجتمع.
أمَّ سماحة الشيخ حسن الصفار المصلين لأداء صلاة عيد الأضحى المبارك في مسجد الرسالة بالقطيف وتحدث في خطبتي العيد عن تزكية النفس ودعا للاهتمام بالمساجد لتكون مناراً يشع منها العلم والمعرفة.

وقال سماحته في الخطبة الأولى إن الإنسان يحتاج إلى تزكية النفس كما يحتاج إلى تعاهد جسمه بالنظافة، فالنفس تعلق بها الاوضار والميول السيئة, التي تنعكس انحرافاً على السلوك.

وتابع: لا شيء أهم من تزكية النفس وتهذيبها، والتزكية هي التطهير، والتنمية الايجابية.
حثٓ سماحة الشيخ حسن الصفار شعوب وحكومات المنطقة على التوجه نحو المساهمة في الإنتاج العلمي العالمي الذي يخدم البشرية عوضا عن الإنشغال بما وصفها "ثقافة الحشو" والمعارك التأريخية.
جاء ذلك خلال خطبة الجمعة بتاريخ 15/12/1435هـ الموافق 10/10/2014م في مدينة القطيف شرق السعودية.
وضمن سياق الإشارة إلى مناسبة توزيع جائزة نوبل للعلوم مؤخرا أسف الشيخ الصفار إلى أن مجتمعاتنا لاتزال مجتمعات غير منتجة للعلم وإنما مستهلكة للعلوم التي تنتجها الأمم الأخرى.
وحثٓ سماحته في هذا الصدد حكومات المنطقة على انشاء الجامعات ومراكز الدراسات والبحث العلمي والتشجيع على انخراط الطلاب في هذه المجالات "لغرض تخريج العلماء وليس الموظفين".
وصف سماحة الشيخ حسن الصفار التفسير العنفي للإسلام بأنه "الأشد والأخطر" الذي تعاني منه الأمة الاسلامية اليوم داعيا إلى تجسيد فلسلفة اللا عنف في واقع الأمة قولا وعملا.
ورفض الشيخ الصفار انتهاج سبل العنف وسفك الدماء والتفجيرات تحت مبرر المطالب الحقوقية وتحقيق التطلعات واصفا تلك بالسبل غير المشروعة.
وبمناسبة اليوم العالمي للاعنف المصادف للثاني من أكتوبر دعا الشيخ الصفار إلى تجسيد فلسفة اللاعنف في واقع الأمة قولا وعملا.
وأسف سماحته امام حشد من المصلين إلى تزايد أعمال العنف اليومي في بلدان المنطقة المتمثل في التفجيرات الانتحارية وقطع الرؤوس وسبي النساء.
استقبل سماحة  الشيخ حسن الصفار في مكتبه صباح الخميس غرة ذي الحجة لعام 1435هـ الباحث والمؤرخ الأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي.



ورحب الشيخ الصفار بالضيف الكريم مبدياً ارتياحه للتواصل بين نخب المثقفين في المجتمع، والانفتاح على المعارف المختلفة.

وقد دار الحديث ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار «أننا جميعاً مطالبون بتعزيز الوحدة الوطنية، ورفض التمييز، والتحريض على الكراهية» وذلك «ليشعر جميع المواطنين بانتمائهم لوطن واحد، متساوين في الحقوق والواجبات».

جاء ذلك خلال استقبال سماحته للدكتور عبدالرحمن الشبيلي وضيوف منتدى الثلاثاء الثقافي في مكتبه ...
التقيت البارحة بشخصية من الشخصيات الرائعة في مجتمعنا لطالما رغبت في الحديث معه ، وهو الباحث الإسلامي العلامة الصفار ، ولربما في هذا المنشور لن آت بجديد ولكن من باب تأكيد انطباع سابق.

الشيخ حسن شخصية أريحية احتوائية يشعرك في جلستك ...
حسين أحمد بزبوز
الشيخ الصفار رجل ملهم بكل ما تعنيه الكلمة من معناً، يقرأ الحدث بعمق، وتسكنه أولويات الزمان والمكان، يقرأ ماضيه وماضي أمته في مفاصله الحساسة ليفرز للحاضر قراءة تأصيلية واعدة تهب شرايين المجد دماءً جديدة، وتجفف مستنقعات الركود والركون الفكري للمألوفات ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

كما قسّم الله ثروات الكون على مختلف بقاع الأرض، لينال كل البشر نصيبهم من نعم الخالق وفضله، فإنه تعالى منحهم جميعاً قدرات التفكير والادراك، لينعموا بامتياز العلم والمعرفة الذي خص به تعالى بني الإنسان.

إنها ميزة الإنسان كإنسان، ...
«التدين بين المظهر والجوهر» هو كتيّب يُعنى بتوجيه الاهتمام نحو حقيقة التدين، لمؤلفه الشيخ حسن الصفار رجل الدين الإصلاحي المعروف.

 

يبتدأ الكاتب كلامه عن ضرورة الدين لإشباع حاجات الإنسان الروحية وإعطائه الإطمئنان، موضحًا عدم كفاية التقدم المادي والتطور التكنولوجي في تحقيق ...
عن مؤسسة العترة في دار السلام بتنزانيا صدرت ترجمة كتاب: «الامام علي وقضايا الأمة»، لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، الى اللغة السواحلة بعنوان (Imam Ali NA MAMBO YA UMMA) في «90» صفحة من الحجم المتوسط.

 

سبق أن صدر الكتاب باللغة العربية ...
هذا الكتاب "التعددية والحرية في الإسلام- بحث في حرية المعتقد وتعدد المذاهب"، للشيخ حسن الصفار، صادر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت. ويندرج الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الحضارية، فيعالج مسألة الحرية والتعددية في الإسلام، ويحاول الإجابة عن سؤال ...
الحوار كالماء الجاري على وجه الأرض يرطب العقول بالكمال هو سمة السماء تجلت في الأرض، يعشقها أمراء الكلام، وبها تدوم الأوطان، وقد أجاد الشيخ الصفار في الوصل إلى مقاصد المرام كماً ونوعاً من أبحاث قد عزفت عنها الأقلام. لذا تنبع ...
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

كان انتاج المعرفة الدينية في مجتمعاتنا حكرًا على علماء الدين، كشريحة تحترف القيام بوظائف الارشاد الديني وتتفرغ له، فهم يلقون الخطب، ويؤلفون الكتب، ويمارسون التعليم، ويبثون الأحكام الشرعية، ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

الواقع المثقل بالأزمات الذي تعيشه مجتمعاتنا، يطرح كثيراً من الأسئلة العميقة المصيرية، حول أسباب تجذّر التخلف في هذه المجتمعات، وتمكّن عوامل التمزق والنزاع، وغياب الإرادة الجمعية للتحرر والنهوض، وما يتفرع عن ذلك من أسئلة مختلفة.

وكان يجب أن ...