آخر تحديث: 19 / 10 / 2014م - 9:30 م  بتوقيت مكة المكرمة
23 ذو الحجة 1435هـ الخطبة الأولى: الرصيد الايجابي للتداخل مع الناس الخطبة الثانية: في اليوم العالمي لمكافحة الفقر
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
- ويقول إن الدول الكبرى باتت تؤجج الحروب لغرض تنشيط صناعاتها العسكرية. - ويحمل المسؤولين الحكوميين في الدول النامية مسؤولية تفشي الفساد والمحسوبيات.  - ويشدد على أهمية سعي الأفراد نحو تحقيق الغنى والثراء المادي. حمّل سماحة الشيخ حسن الصفار الدول الصناعية الكبرى المسؤولية عن ...
الشيخ الصفار: اممٌ تنتج العلم واخرى تعيش الجهل

يغالي البعض ويتشدد في مسألة حياء المرأة، فيفرض عليها ألواناً من الحياء المذموم، الذي يشلّ عضويتها في المجتمع، ويجمّد طاقاتها وقدرتها، ويمنعها من التفاعل مع قضايا الحياة، فتصبح تحت شعار الحياء والعفة موجوداً هامشياً دونياً، لا رأي لها ولا فاعلية ولا شخصية.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
استقبل سماحة الشيخ حسن الصفار في مكتبه صباح الخميس 15/ 12/ 1435هـ الموافق 9/ 10/ 2014م الأستاذ/ فهد بن عبدالعزيز العوهلي، رئيس مؤسسة عبدالعزيز المحمد العوهلي الخيرية لتنمية المجتمع في عنيزة, ضمن برنامج نظمته لجنة التواصل الوطني في محافظة القطيف خلال زيارتهم للمنطقة يومي الاربعاء والخميس.

وقد رحب سماحة الشيخ الصفار بالضيوف الكرام مشيدا بمؤسسة العوهلي الخيرية ومشاريعها في تنمية المجتمع.
وصف سماحة الشيخ حسن الصفار التفسير العنفي للإسلام بأنه "الأشد والأخطر" الذي تعاني منه الأمة الاسلامية اليوم داعيا إلى تجسيد فلسلفة اللا عنف في واقع الأمة قولا وعملا.
ورفض الشيخ الصفار انتهاج سبل العنف وسفك الدماء والتفجيرات تحت مبرر المطالب الحقوقية وتحقيق التطلعات واصفا تلك بالسبل غير المشروعة.
وبمناسبة اليوم العالمي للاعنف المصادف للثاني من أكتوبر دعا الشيخ الصفار إلى تجسيد فلسفة اللاعنف في واقع الأمة قولا وعملا.
وأسف سماحته امام حشد من المصلين إلى تزايد أعمال العنف اليومي في بلدان المنطقة المتمثل في التفجيرات الانتحارية وقطع الرؤوس وسبي النساء.
استقبل سماحة  الشيخ حسن الصفار في مكتبه صباح الخميس غرة ذي الحجة لعام 1435هـ الباحث والمؤرخ الأستاذ فايز بن موسى البدراني الحربي.



ورحب الشيخ الصفار بالضيف الكريم مبدياً ارتياحه للتواصل بين نخب المثقفين في المجتمع، والانفتاح على المعارف المختلفة.

وقد دار الحديث ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار «أننا جميعاً مطالبون بتعزيز الوحدة الوطنية، ورفض التمييز، والتحريض على الكراهية» وذلك «ليشعر جميع المواطنين بانتمائهم لوطن واحد، متساوين في الحقوق والواجبات».

جاء ذلك خلال استقبال سماحته للدكتور عبدالرحمن الشبيلي وضيوف منتدى الثلاثاء الثقافي في مكتبه ...
أشاد الشيخ حسن الصفّار بالفعاليات المصاحبة لمهرجان «النخلة» الثاني المقام في مزرعة الشاعر ببلدة القديح، مشيراً إلى ما تحويه القطيف من تراث عريق جسّده القائمون على المهرجان وما تميّز به من إمكانيات.

وعبّر الشيخ الصفار أثناء زيارته للمهرجان، أمس، عن سعادته ...
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى استثمار مناسبة الحج في تعميق مبدأ التعارف بين المسلمين بمختلف اتجاهاتهم المذهبية في سبيل الخروج من أجواء الجهل والعداوة والبغضاء التي تفتك بالأمة.
جاء ذلك خلال خطبة الجمعة في مدينة القطيف شرق السعودية. وقال الشيخ الصفار "لا عذر لنا في أن نعيش الجهل ونبني عليه المواقف ونصنع أجواء العداوة والبغضاء وأمامنا فرص لكي يتعرف كل طرف على حقيقة الطرف الآخر".
وأعرب سماحته عن حاجة المسلمين اليوم إلى تفعيل مبدأ التعارف فيما بينهم شعوبا وقوميات ومذاهب دينية، مشددا على أن ذلك من أبرز منافع فريضة الحج.
استقبل الشيخ حسن الصفار في مجلسه بالقطيف فضيلة الدكتور الشيخ عيسى الغيث عضو مجلس الشورى والمستشار السابق في وزارة العدل، والذي زار القطيف للمشاركة في منتدى الثلاثاء الثقافي بتاريخ 14/11/1435ه الموافق 9/9/2014م.

وقد رحب الشيخ الصفار بضيف القطيف العزيز شاكراً له ...
طالب الشيخ حسن الصفار عدداً من رجال الاعمال والمهتمين بالشأن الاجتماعي في محافظة القطيف الاهتمام بالتواصل والاندماج الاجتماعي مع كل الجهات الحكومية والأهلية والاجتماعية في المملكة.

واشاد الشيخ الصفار خلال استقباله 27 شخصية متنوعة من مختلف مدن وقرى المحافظة، ضمن رواد ...
نعى سماحة الشيخ حسن الصفار رحيل العلامة السيد هاني فحص «رحمه الله» متحدثاً عن سيرته النضالية والمعرفية، مشيراً إلى الدور الكبير الذي كان يقوم به في تجسير العلاقة بين مكونات الأمة حيث كان يحمل هذا الهمّ بحرص شديد.

وأبان الشيخ الصفار ...
- ويقول إن تسقيط الآخرين سيفضي إلى إسقاط  الجميع.

- ويشدد على أن حق وحرية التعبير مكفولة للأشخاص شريطة  الالتزام بنقد الأفكار.

- ويحثٓ على الإعراض عن الاستفزازات الرامية إلى الإيقاع في أُتون النزاعات.  

دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى نشر ثقافة احترام الذات ...
التقيت البارحة بشخصية من الشخصيات الرائعة في مجتمعنا لطالما رغبت في الحديث معه ، وهو الباحث الإسلامي العلامة الصفار ، ولربما في هذا المنشور لن آت بجديد ولكن من باب تأكيد انطباع سابق.

الشيخ حسن شخصية أريحية احتوائية يشعرك في جلستك ...
حسين أحمد بزبوز
الشيخ الصفار رجل ملهم بكل ما تعنيه الكلمة من معناً، يقرأ الحدث بعمق، وتسكنه أولويات الزمان والمكان، يقرأ ماضيه وماضي أمته في مفاصله الحساسة ليفرز للحاضر قراءة تأصيلية واعدة تهب شرايين المجد دماءً جديدة، وتجفف مستنقعات الركود والركون الفكري للمألوفات ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

كما قسّم الله ثروات الكون على مختلف بقاع الأرض، لينال كل البشر نصيبهم من نعم الخالق وفضله، فإنه تعالى منحهم جميعاً قدرات التفكير والادراك، لينعموا بامتياز العلم والمعرفة الذي خص به تعالى بني الإنسان.

إنها ميزة الإنسان كإنسان، ...
«التدين بين المظهر والجوهر» هو كتيّب يُعنى بتوجيه الاهتمام نحو حقيقة التدين، لمؤلفه الشيخ حسن الصفار رجل الدين الإصلاحي المعروف.

 

يبتدأ الكاتب كلامه عن ضرورة الدين لإشباع حاجات الإنسان الروحية وإعطائه الإطمئنان، موضحًا عدم كفاية التقدم المادي والتطور التكنولوجي في تحقيق ...
عن مؤسسة العترة في دار السلام بتنزانيا صدرت ترجمة كتاب: «الامام علي وقضايا الأمة»، لسماحة الشيخ حسن موسى الصفار، الى اللغة السواحلة بعنوان (Imam Ali NA MAMBO YA UMMA) في «90» صفحة من الحجم المتوسط.

 

سبق أن صدر الكتاب باللغة العربية ...
هذا الكتاب "التعددية والحرية في الإسلام- بحث في حرية المعتقد وتعدد المذاهب"، للشيخ حسن الصفار، صادر عن مركز الحضارة لتنمية الفكر الإسلامي في بيروت. ويندرج الكتاب ضمن سلسلة الدراسات الحضارية، فيعالج مسألة الحرية والتعددية في الإسلام، ويحاول الإجابة عن سؤال ...
الحوار كالماء الجاري على وجه الأرض يرطب العقول بالكمال هو سمة السماء تجلت في الأرض، يعشقها أمراء الكلام، وبها تدوم الأوطان، وقد أجاد الشيخ الصفار في الوصل إلى مقاصد المرام كماً ونوعاً من أبحاث قد عزفت عنها الأقلام. لذا تنبع ...
بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين

كان انتاج المعرفة الدينية في مجتمعاتنا حكرًا على علماء الدين، كشريحة تحترف القيام بوظائف الارشاد الديني وتتفرغ له، فهم يلقون الخطب، ويؤلفون الكتب، ويمارسون التعليم، ويبثون الأحكام الشرعية، ...
حسن الصفار
بسم الله الرحمن الرحيم

الواقع المثقل بالأزمات الذي تعيشه مجتمعاتنا، يطرح كثيراً من الأسئلة العميقة المصيرية، حول أسباب تجذّر التخلف في هذه المجتمعات، وتمكّن عوامل التمزق والنزاع، وغياب الإرادة الجمعية للتحرر والنهوض، وما يتفرع عن ذلك من أسئلة مختلفة.

وكان يجب أن ...