آخر تحديث: 25 / 9 / 2016م - 11:04 ص  بتوقيت مكة المكرمة
6 شعبان 1437هـ تراثنا الأخلاقي وواقع التخلف والفساد
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
ويدعو المعلمين المتقاعدين لتسجيل تجاربهم والانخراط في العمل الاجتماعي. ويؤكد على أن الجيل الجديد يواجه تحديات فكرية وسلوكية كبيرة. ويقترح انبثاق مؤسسة تهتم بشأن المعلمين ومساعدتهم للقيام بأدوارهم بأكمل وجه. دعا سماحة الشيخ حسن الصفار المعلمين إلى بذل اقصى جهودهم لغرس القيم الصحيحة، ...
الشيخ الصفار :احياء عاشوراء والاحتياطات الأمنية

الكيان الصهيوني لا يمثل مجرد احتلال لقطعة من أعز الأراضي العربية فقط، بل هو تحد سافر لكرامة الأمة، واغتيال لمستقبلها، وتهديد لاستقلالها ومقدراتها.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
قال الشيخ حسن الصفار أن التحديات الفكرية والاجتماعية والسياسية التي تحيط بالمجتمع هي أكبر فرصة لصقل المواهب، وتنمية القدرات.

جاء ذلك خلال لقاء سماحته مع فتيات مركز نور، ضمن برنامج مستكشفات في مكتبه مساء يوم السبت ١٠ ذو القعدة ١٤٣٧هـ الموافق ...
توافد المئات مساء الخميس على مكتب الشيخ حسن الصفار في مدينة القطيف لتهنئة سماحته بمناسبة العودة من رحلة علاجية في الخارج.
واصطف طابور طويل ضم المئات من الشخصيات الدينية والاجتماعية والثقافية الذين توافدو من مختلف مدن المنطقة الشرقية للسلام على الشيخ ...


شدد محافظ القطيف خالد الصفيان، على أهمية اللُحمة الوطنية، بين الإخوة وابناء الشعب الواحد في ظل قيادة حكيمة راشدة لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله.

وقال الصفيان خلال زيارته صباح أمس الشيخ حسن الصفار في مجلسه ...

 ويقول إن البعض يطالب الحكومات بالالتزام بالقوانين والقيم ويستثنون أنفسهم.
ويضيف بأن لا قيمة للمال والعلم والعبادة إن لم يصحبها الخلق القويم.
ويقول إن هناك من يراهن على امتهانه أدوارًا عامة فيعتدي على حرمات الناس وأعراضهم.
ويضيف أننا لا زلنا مصرين على إبقاء ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان النهوض الحضاري للأمة الإسلامية لن يتحقق في ظل حالة العزلة والروح الانهزامية والخشية من الإنفتاح على منجزات الحضارة الحديثة والثقافات الأخرى.
وقال الشيخ الصفار في حديثه عن المبعث النبوي ان الحضارة الاسلامية عندما كانت في أوج رقيها لم تكن تخشى الانفتاح على الحضارات والثقافات الأخرى.
وأضاف ان المسلمين عندما تملكتهم الروح الانهازمية جعلوا ينظرون لمنجزات الآخرين بعين الريبة والشك.

ويقول ان الصراعات داخل الوسط الديني هي «السبب الأهم» في إعاقة التجديد الفقهي.
ويقول إن الناس قد ألفوا بعض الآراء الفقهية السائدة فاعتبروها ثوابت لا تمس.
ويشير إلى أن أعلى المرجعيات الدينية ليست في منأى عن الشغب عليها إذا مارست تجديداً.


انتقد سماحة ...
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار الفقهاء المسلمين إلى الجرأة في خوض غمار التجديد الديني عبر الدراسة المتفحصة للظروف التاريخية للأحكام والنصوص التشريعية وارتباط ذلك بظروف العصر الراهن.
وقال الشيخ الصفار أن جهودا كبيرة ينبغي ان تبذل على صعيد التجديد الديني وتجاوز حالة الاكتفاء باتباع الآراء الفقهية المشهورة التي ربما كانت صالحة لزمن دون زمن وعصر دون آخر.

وأعرب سماحته عن حاجة الفقهاء المسلمين في هذا العصر إلى دراسة متفحصة للأحكام والنصوص التشريعية طبقا للمعايير الفقهية المعروفة وارتباط ذلك بالظروف الموضوعية التي صدرت خلالها وقياس ذلك على الظروف المعاصرة.

ويرفض تجريد البنات الراشدات من حقهن في اختيار شريك حياتهن.
ويستغرب الآراء الفقهية التي تخول الأب تزويج ابنته دون استئذانها.
ويشير إلى وجود آراء فقهية تخوّل الفتاة الراشدة وحدها أمر تزويج نفسها.
وينتقد لجوء بعض القضاة الشرعيين لتطليق الأزواج بذريعة عدم تكافؤ النسب. ...
شدّد سماحة الشيخ حسن الصفار على رفض الإعتماد على كتب التراث والروايات الحديثية المتعلقة بتفاصيل قضايا الصحة والطب معللا بأن أغلبها اما لمؤلفين مجهولين أو "ضعيف السند" بحسب المتخصصين في علم الرجال.
وبمناسبة يوم الصحة العالمي الذي صادف أمس الخميس حمّل الشيخ الصفار الآباء المسئولية عن النظام الغذائي عند أسرهم، داعيا إياهم إلى الوعي بالقيمة الصحية لكل طعام يتناوله أفراد العائلة.

وقال ان الآباء الحريصين على عدم جلب الطعام الفاسد إلى أسرهم، هم مطالبون أيضا بعدم جلب الأطعمة التي تتسبب فيما يعرف بأمراض العصر.
دعا سماحة الشيخ حسن الصفار إلى وقفة اجتماعية أكثر انسانية حيال أوضاع ذوي الاحتياجات الخاصة من خلال المساهمة على نحو أكبر في انشاء المراكز الخاصة برعاية أفراد هذه الفئة.
وبمناسبة اليوم العالمي للتوعية بمرض التوحد الذي يصادف يوم السبت تمنى الشيخ الصفار على البشرية توفير جانب من انفاقها على الأسلحة الفتاكة لخدمة الأبحاث العلمية الخاصة بمرض التوحد لاكتشاف اسبابه والحد من انتشاره.

وقال ان مرض التوحد الذي بات يفتك بواحد من كل 88 طفلا لايزال يعتبر حتى الآن مرضا غامضا لم يقف العلماء على أسبابه الفعلية.

وعلى الصعيد المحلي دعا سماحته إلى ترجمة الحالة الدينية في المجتمع إلى مشاعر إنسانية حيال الضعفاء وذوي الاحتياجات الخاصة.
الشيخ حسن الصفار، أحد كبار علماء الدين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ومن المفكرين البارزين الذين توسعوا في تقديم رؤية واقعية متقدمة وعميقة لواقع ومستقبل التعايش المذهبي في المنطقة، وهو يحرص عمليّاً، على تأسيس علاقات مفتوحة مع جميع الشخصيات ...
مقدمة

      يمسك الإعلام ـ بمختلف وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية ـ بزمام الثقافة العامة، فغالباً ما تتشكل الرؤى والأفكار والتصورات لعامة الناس من خلال تأثير الإعلام وتركيزه على مفردات وعبارات وصور يكررها ليؤثر من خلالها على منطقة اللاوعي في ذهن المتلقي ...
من وحي منبرك النهى تشتارُ              وعياً تضيءُ سماءَه الأفكارُ

لا زال منبرك الملاذَ لظامئ                أوما جرت من فوقه الأنهارُ؟

شمسٌ تُبلِّلُ بالضياء عيونَنا             ...
أديب أبو المكارم
"ضفاف الروح .. من وحي مكتبة الرسول الأعظم (ص)" بحث أصدره الكاتب الأستاذ عبدالحسين محمد حسن جعفر (أبو سمية) من سلطنة عمان، مؤرخًا فيه لحقبة زمنية شهدت فيها بلدته الطيبة حركة شبابية لصناعة تغيير اجتماعي نحو الوعي والثقافة قادها الشيخ ...
عبدالباري أحمد الدخيل
عن دار المحجة البيضاء صدر لسماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار الجزء الخامس من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح)، والذي يضم ما أنتجه سماحته من خطب ومقالات خلال عام 1434هـ، بالإضافة إلى أخبار نشاطاته ومشاركاته في 747 صفحة، 17×24سم.

ضم ...
• الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج5)

• المؤلف: الشيخ حسن الصفار

• الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان

• الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م

• عدد الصفحات: 747
 


عن دار المحجة البيضاء صدر الجزء الخامس من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح) ...
الكتاب: أهل البيت.. المحبة والإتِّباع

المؤلف: الشيخ حسن الصفار

الناشر: اطياف للنشر والتوزيع

عدد الصفحات: 72، 14.5×21سم

صدر لسماحة الشيخ حسن الصفار كتاب (أهل البيت.. المحبة والإتِّباع) وهو تحرير لمحاضرتين: الأولى ألقيت في مجلس الشيخ المبارك بالقطيف بتاريخ 2 محرم 1428ﻫ بعنوان: حب أهل ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...
بسم الله الرحمن الرحيم

بالعقل ميّز الله تعالى الانسان عن سائر مخلوقاته، وباستخدام العقل يتمايز الناس فيما بينهم، فمن اتجه لعقله أكثر، واستفاد من طاقته العظيمة، كان قدره أرفع، وحياته أثرى.

ولأن الإنسان قد يغفل عن هذه الهبة الالهية الكبرى، حيث تصرفه ...