آخر تحديث: 7 / 12 / 2016م - 8:32 م  بتوقيت مكة المكرمة
3 ربيع الأول 1438هـ سوق الوضع والاختلاق في الاحاديث
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار ترويج بعض المحسوبين على السلك الديني بعض الأقوال والممارسات استنادا إلى احاديث وروايات غير معتبرة وإلى الأحلام والأطياف "التي أصبحت سوقا رائجة". ورفض سماحته الأخذ بأقاويل الزاعمين برؤية النبي وآله في أحلامهم لاستحالة التحقق من مصداقيتها وانعدام الحجة الشرعية في اعتبار الأحلام مصدرا للمعارف الدينية. واعتبر سماحته ذلك "تشويها للدين وإرباكا لمسيرة المتدينين المسلمين".
الشيخ الصفار: سوق الوضع والاختلاق في الاحاديث

ان كثيراً من الناس في المجتمع يستغرقون في هموهم الذاتية الشخصية، او ينشغلون بمسائل جانبية ثانوية، ولا يلتفتون لقضايا مجتمعهم، ولا يعون الظروف والاوضاع التي تحوط بأمتهم.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
سناء آل حسين
افتتح سماحة الشيخ حسن الصفار أمس الجمعة المتحف التراثي والمعرض التشكيلي، الذي نظمه الخطاط حسن السنان بمقر منزله بالقطيف، بحضور رئيس المجلس البلدي المهندس شفيق آل سيف وعدد من المهتمين بالجانب التراثي والفن التشكيلي.

وذكر منظم المعرض والمشرف العام الخطاط حسن ...

قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان الحوار مع الآخرين لا ينبغي ان توضع له شروط ومواصفات مسبقة، بل ينبغي ان يكون مفتوحا مع الكل ومع أي جهة تقبل الحوار، كما ان الحوار لا ينبغي ان يكون مشروطا بما يترتب عليه هل يؤدي إلى نتيجة أم لا.

مضيفا ان البعض يضع مواصفات بحيث لا يتحاور إلا مع جهات معينة وإلا مع أشخاص ضمن مواصفة معينة وهذا ما يعرقل مساعي الحوار.

كلام الشيخ الصفار جاء خلال مداخلة له في منتدى الثلاثاء الثقافي بالقطيف في ندوة بعنوان: "المثقف: رسالته ودوره الاجتماعي والتي حاضر فيها الكاتب حسين محمد بافقيه مساء الثلاثاء الماضي 8 صفر 1438هـ وركز على شخصية الاستاذ محمد سعيد طيب كانموذج للمثقف المسؤول.
«عكاظ» (القطيف)

حذر الشيخ حسن الصفار من الانجراف خلف توجهات العنف والتطرف، مؤكدا أن ذلك يحقق مآرب الأعداء الطامعين، مشددا على أن استخدام السلاح والعنف في وجه الدولة أو المجتمع مدان ومرفوض من العلماء وعموم المجتمع، ولا يحظى بأي غطاء ديني ...
اعتبر علماء القطيف أن استهداف رجال الأمن تصرف بغيض يحمل في طياته أثاما كبيرة، وأكدوا أن الأعمال الإجرامية من أكبر الموبقات، وأوضح الشيخ حسن الصفار أن الاعتداء الإرهابي الذي استهدف رجلي أمن في القطيف الأسبوع الماضي لا يعبر عن أخلاق ...
أدان الشيخ حسن الصفار الاعتداء الإرهابي الذي استهدف رجلي أمن في القطيف الأسبوع الماضي، مؤكًدا أن «هذه التصرفات البغيضة لا تعبر عن أخلاق أهل
المنطقة».

وفي خطاب له أثناء صلاة الجمعة في مسجد الرسالة بمدينة القطيف شرق السعودية، قال الصفار إن «من ...
دان الشيخ حسن الصفار الاعتداء الإرهابي الذي استهدف رجلي أمن في القطيف الأسبوع الماضي، مؤكداً "أن هذه التصرفات البغيضة لا تعبر عن أخلاق أهل المنطقة". وأضاف: "علينا جميعا أن نتعاون في سبيل أن لا تتمدد هذه التصرفات والأعمال البغيضة".
ودعا إلى ...
أدان الشيخ حسن الصفار الاعتداء الإرهابي الذي استهدف رجلي أمن في القطيف الأسبوع الماضي، مؤكداً في مسجد المسألة بمدينة القطيف ظهر أمس الجمعة، أن هذه التصرفات البغيضة لا تعبر عن أخلاق أهل المنطقة.

وأضاف الشيخ الصفار، أمام حشد من المصلين: "علينا ...
أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أنه بالرغم من أن المنبر الحسيني التقليدي له جمهوره من جميع الأعمار، إلا أن هناك مساحات لا يستطيع المنبر الوصول لها، كون الحديث عن الحسين حق للجميع، وتوجه بدعوته للشباب ليكونوا منتجين للمعرفة وليسوا ...
أدان سماحة الشيخ حسن الصفار الإعتداء الإرهابي الذي استهدف رجلي أمن في القطيف الأسبوع الماضي مؤكدا "ان هذه التصرفات البغيضة لا تعبر عن أخلاق أهل المنطقة".
وقال الشيخ الصفار ان من يظن بأنه سيسجل من خلال العنف حضورا سياسيا واعلاميا لقضيته وازعاجا للسلطة فليعلم بأن تجارب العنف لا جدوى من وراها ولم تنته إلى تحقيق النجاح في أي بلد.
وشدد القول "إذا حملت جماعة السلاح فيا ويل المجتمع، فهذا خطر ونذير سوء".
قال سماحة الشيخ حسن الصفار ان خيار الانكفاء والعزلة السياسية لم يكن واردا في القاموس السياسي لأئمة أهل البيت ( ع ) حتى في أحلك الظروف التي مرت بالأمة.

وبمناسبة ذكرى وفاة الإمام زين العابدين علي بن الحسين فنّد الشيخ الصفار آراء بعض الكتاب والباحثين حول استسلام الإمام لخيار الانكفاء والعزلة تأثرا بواقعة كربلاء التي شهد وقائعها.
الشيخ حسن الصفار، أحد كبار علماء الدين في المنطقة الشرقية بالمملكة العربية السعودية، ومن المفكرين البارزين الذين توسعوا في تقديم رؤية واقعية متقدمة وعميقة لواقع ومستقبل التعايش المذهبي في المنطقة، وهو يحرص عمليّاً، على تأسيس علاقات مفتوحة مع جميع الشخصيات ...
مقدمة

      يمسك الإعلام ـ بمختلف وسائله المقروءة والمسموعة والمرئية ـ بزمام الثقافة العامة، فغالباً ما تتشكل الرؤى والأفكار والتصورات لعامة الناس من خلال تأثير الإعلام وتركيزه على مفردات وعبارات وصور يكررها ليؤثر من خلالها على منطقة اللاوعي في ذهن المتلقي ...
من وحي منبرك النهى تشتارُ              وعياً تضيءُ سماءَه الأفكارُ

لا زال منبرك الملاذَ لظامئ                أوما جرت من فوقه الأنهارُ؟

شمسٌ تُبلِّلُ بالضياء عيونَنا             ...
 

• الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
• المؤلف: الشيخ حسن الصفار
• الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان
• الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
• عدد الصفحات: 747

( 1 )
من يعرف الشيخ حسن الصفار، يعلم تماما التصاقه بالكتاب منذ سنيه الأولى، ...
الكتاب: مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح (ج6)
المؤلف: الشيخ حسن بن موسى الصفار
الناشر: دار المحجة البيضاء ـ بيروت، لبنان، اطياف للنشر والتوزيع – القطيف، السعودية.
الطبعة الأولى 1437ﻫ - 2016م
عدد الصفحات: 762، 17×24سم.


عن دار المحجة البيضاء وأطياف للنشر والتوزيع صدر الجزء السادس ...
أديب أبو المكارم
"ضفاف الروح .. من وحي مكتبة الرسول الأعظم (ص)" بحث أصدره الكاتب الأستاذ عبدالحسين محمد حسن جعفر (أبو سمية) من سلطنة عمان، مؤرخًا فيه لحقبة زمنية شهدت فيها بلدته الطيبة حركة شبابية لصناعة تغيير اجتماعي نحو الوعي والثقافة قادها الشيخ ...
عبدالباري أحمد الدخيل
عن دار المحجة البيضاء صدر لسماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار الجزء الخامس من سلسلة (مسارات في ثقافة التنمية والإصلاح)، والذي يضم ما أنتجه سماحته من خطب ومقالات خلال عام 1434هـ، بالإضافة إلى أخبار نشاطاته ومشاركاته في 747 صفحة، 17×24سم.

ضم ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...
بسم الله الرحمن الرحيم

بالعقل ميّز الله تعالى الانسان عن سائر مخلوقاته، وباستخدام العقل يتمايز الناس فيما بينهم، فمن اتجه لعقله أكثر، واستفاد من طاقته العظيمة، كان قدره أرفع، وحياته أثرى.

ولأن الإنسان قد يغفل عن هذه الهبة الالهية الكبرى، حيث تصرفه ...