آخر تحديث: 22 / 6 / 2018م - 11:15 م  بتوقيت مكة المكرمة
08 شوال 1439هـ المرأة واستحقاقات المشاركة
تبثها قناة ch14 يوم السبت الساعة 2:00 مساءً وتعاد الساعة 9 مساءً
حثّ سماحة الشيخ حسن الصفار على التعاطي "بتفاؤل وثقة ووعي وتفاعل" مع بدء قيادة المرأة للسيارة في المملكة مطلع الاسبوع، مؤملا في استكمال مشاركة المرأة الكاملة في الحياة العامة. وقال الشيخ الصفار ان "علينا ان نستقبل القرار ببدء قيادة المرأة للسيارة الذي سيدخل حيز التنفيذ في بداية الاسبوع المقبل بتفاؤل وثقة ووعي وتفاعل لإنجاح تطبيقه وتلافي المشكلات". وفي سبيل تلافي أي صعوبات متوقعة قال سماحته ان الرهان يقع على التربية والتوعية الاسرية للأبناء والبنات في التعامل والتفاعل مع هذا التطور الجديد.

حينما انغمس أكثر أبناء البشر في الأهواء والشهوات والمصالح المادية انحسر الجانب القيمي والمعنوي والروحي في حياتهم. ونتيجة ذلك ما نراه سائداً الآن في أوضاع المجتمعات البشرية: من انتشار الجرائم، والعدوان، والموبقات، والانحرافات، والمفاسد. كما أن بعض الناس تحوّلوا في حياتهم إلى وحوش مفترسة.
مسائل و ردود
خطب الجمعة
رفض سماحة الشيخ حسن الصفار كل التبريرات التي تساق للتهرب من طلب العلم والاستزادة المعرفية، مؤكدا أن ادوات البحث ونوافذ المعرفة اصبحت متوفرة ولا مبرر للكسل في رفع مستوى الوعي في كل المجالات.

وقال: إن الله قد منح الانسان طاقات وقدرات ...
فضيلة الدهان
انتقد رؤساء الجمعيات الخيرية بالقطيف غياب الشراكات المجتمعية في الجمعيات وبين مؤسسات المجتمع المدني، مشددين على أهمية التنمية المستدامة والشراكة المجتمعية، داعين الى انشاء جهاز يخدم المتطوعين لاستقبال الافكار لتحويلها لمشاريع.

جاء ذلك خلال ندوة بعنوان «الجمعيات الخيرية الواقع والمأمول» أقيمت ...
علي آل رمضان

الصفار يدعو رجال الأعمال لدعم يوازي ثرواتهم
تفعيل دور المرأة في الإدارة عملاً برؤية المملكة


 

نظم مكتب الشيخ الصفار ثاني أمسياته الرمضانية في ندوة تحت عنوان “الجمعيات الخيرية، الواقع والمأمول” قدَّم لها المذيع محمد الحمادي الذي تحدث الحمادي في مقدمته عن بروز ...
 

قال الشيخ حسن الصفار أن على المجتمع أن يكون حالة من التواصل مع المؤسسات الصحية للاستفادة منها، ، مؤكدا أهمية التعامل مع المرضى بكل محبة وتكافل وتكاتف، وتثقيف المريض نفسه أو من حوله بالمرض المصاب به.

وتابع: يجب أن يتحول الاهتمام ...
علي آل رمضان
وضع أربعة من قيادات أندية محافظة القطيف تشخيصاً مفصّلاً لمعوقات المؤسسات الشبابية في أداء مسؤوليتها الاجتماعية. وفي الندوة التي نظمها مكتب الشيخ حسن الصفار؛ ركز المشاركون على المعوقات المالية والاجتماعية والبيروقراطية، في عروض متتالية لجمهور مكتب الشيخ الصفار، مساء البارحة.نُظّمت الندوة تحت عنوان “الأندية الرياضية وتنمية المجتمع”، وهي أولى أربع أمسيات ينظمها المكتب خلال الشهر الكريم كما ذكر مقدم الأمسية محمد المحسن.
 

أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية الاستفادة من شهر رمضان المبارك اجتماعيا، وفي اعتباره فرصة للتلاقي بين أبناء المجتمع والوطن الواحد بما يعزز من موقعية الألفة والتلاحم خصوصا في مثل هذه الأوقات.

وعلى أعتاب شهر رمضان، أكد الشيخ الصفار حاجة ...
قال سماحة الشيخ حسن الصفار أن هناك حاجة ضرورية لوجود خطاب ديني يهتم بالقضايا الاجتماعي والثقافية بموازاة الخطاب الديني العبادي، مضيفا اننا بحاجة لمبادرات من اجل ان يتكامل الخطاب الديني.
وأشار الشيخ الصفار انه قد لا يكون هناك تضخم للجانب العبادي، لكن المشكلة ان هناك تقصيرًا في الخطاب الذي يولي أهمية للقضايا الاجتماعية والثقافية، مضيفا ان ذلك راجع لعدم وجود خطاب يدفع بهذه الأمور.
انتقد سماحة الشيخ حسن الصفار استغراق المسلمين في الجدليات العقيمة وتجاهلهم أهم مضامين الرسالة النبوية المتمثّلة في نشر قيم العدالة عبر العالم في المقام الاول.
وقال الشيخ الصفار "ان مدار الرسالة النبوية يقوم على إنقاذ أتباعها من الجهل والتمزق وجعلهم روادا على مستوى البشرية جمعاء لا غرقى في الجدليات العقيمة".
وأوضح انه وضمن هذا السياق جاءت النصوص الدينية الناهية عن الجدل والتعمق في الدين على طريقة أصحاب البقرة الواردة قصتهم في القرآن الكريم.
 

 أكد سماحة الشيخ حسن الصفار على أهمية الاحتفاء بليلة النصف من شعبان وبقية المناسبات، نظرا لما تؤديه من دور ايجابي كبير في حياة المجتمعات، مضيفا أن الحاجة ماسة للتعبئة الروحية، ولتزوّد النفوس بوقود الإيمان والتقوى، وليلة النصف من شعبان هي ...
فضيلة الدهان
 

افتتح الشيخ حسن الصفار مساء الثلاثاء (8 شعبان 1439هـ الموافق 24 ابريل 2018م) الملتقى التربوي الأول «مستشارك التربوي بين يديك» الذي يقام في مركز البيت السعيد بصفوى بمشاركة مجموعة من الأخصائيين والأخصائيات.

وشدد الشيخ الصفار على بذل جهود إيجابية والتصدي للتحديات ...

...
الشيخ محمد مرواريد
 

خاصّ بشبكة الاجتهاد الإلكترونيّة: لعلّ مطالعة عناوين الكتب التي يختارها مفكّرٌ ما والمواضيع التي يتناولها من أهمّ الطرق لاستشفاف هواجسه. وليس الشيخ حسن الصفّار ببدع من تلك المقاربة؛ إذ يكفي إلقاء نظرة على عشرات الكتب والمقالات التي صدرت عن ذلك ...
حسن آل جميعان
 

يعتبر موسم عاشوراء من شهر محرم الحرام فرصة لأي خطيب أو مصلح ديني أن يقدم الرسالة التي يرغب بإيصالها للمجتمع، خاصة في الأيام العشرة الأولى، حيث اقبال الناس على المجالس الحسينية كبير نسبيا مقارنة في الأيام الأخرى، واعتقد أن هذه ...
الكتاب: القيادات الدينية .. الخطاب والأداء الاجتماعي

المؤلف: الشيخ: حسن الصفار

الناشر: أطياف – القطيف

سنة الطبع: الأولى – 1433هـ

عدد الصفحات: 168

 


عرض وتعريف:


يعد هذا الكتاب من روائع الشيخ الصفار، وذلك عبر تسليطه الضوء على حالة من الحالات الراهنة، والتي حريٌ أن تكون متمثلة ...
 


Berjalan di Bawah Cahaya Ahlul Bait as
«إضاءات من سيرة أهل البيت »
ترجمة الاستاذ رحيم هدايت
الطبعة الاولى،  2017م


 

صدر لسماحة الشيخ حسن بن موسى الصفار كتاباً «إضاءات من سيرة أهل البيت », مترجما للغة الاندنوسية، بعنوان (Berjalan di Bawah Cahaya Ahlul Bait ...
 

صدر لسماحة الشيخ حسن الصفار كتاب «الإمام الحسين الشخصية والقضية» مترجما إلى اللغة الأندنوسية بعنوان: (imam hussen menegakkan kebenaran, melawan kezaliman).

يحتوي الكتاب بنسخته العربية على خمسة فصول:

- البعد الاجتماعي في حياة الإمام الحسين .

- ثورة الإمام الحسين  وثروة المعرفة.

- عاشوراء ...
كتاب "الخطاب الإسلاميّ وحقوق الإنسان" لـحسن الصّفار؛ صدر عن المركز الثّقافيّ العربيّ، الطّبعة الأولى 2005م، عدد صفحاته 192 صفحة، تطرّق فيه الكاتب إلى موضوعات مهمّة، منها: الخطاب الدّينيّ وحقوق الإنسان، الإسلاميّون وحقوق الإنسان، قدسيّة الحياة وثقافة الاستهتار، وغيرها من الموضوعات ...
كان الأستاذ فؤاد الفضلي رحمه الله مَعْقِدَ أمل كبير للاضطلاع بدور ثقافي رسالي في المجتمع والوطن، فقد تربى في أحضان والده الفقيه الدكتور الشيخ عبدالهادي الفضلي رضوان الله عليه، والذي أولاه رعاية مميزة،  وقام بتدريسه علوم اللغة العربية، والمنطق والفقه ...
بسم الله الرحمن الرحيم

أول أمر نزل به الوحي الإلهي على النبي (ص) هو الأمر بالقراءة .

وأن تكون القراءة من منطلق سليم صحيح، لذلك قيدها الأمر الالهي {بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ}.

توخي القراءة السليمة لما حول الانسان ومن حول الإنسان هو السبيل ...